افضل طريقة لكي تقرر في إختيار المستضيف ، وما يناسب مشروعك ، في هذا المقال ستتعرف على اهم الاولويات في الاختيار وتوضيح الاسباب لكل اختيار لنتعرف على اهمها ..

اولاً : نظام تشغيل

يجب اولاً الاختيار بين احد انظمة التشغيل وهناك نوعان من الانظمه ويندوز ولينوكس

وهذا الإختيار يعتمد على طبيعة وبرمجة المواقع التي سيتم تشغيلها على الخادم.

متي اختار نظام تشغيل الـ لينوكس ؟

في البداية  يجب ان تعرف ان نظام التشغيل الـ Linux هو نظام تشغيل مجاني مفتوح المصدر

 Open Source  ويُعد الافضل من حيث السعر.

فاذا كانت المواقع تعمل او مصممة بلغة الـ PHP ,HTML and Java   وقواعد بيانات MySQL  مفتوحة المصدر ايضا فهذا هو الافضل بالتاكيد .

متى اختار نظام تشغيل الـ ويندوز ؟

هو نظام التشغيل مغلق المصدر والمستخدمون مطلوب منهم شراء الترخيص من Microsoft  ولهذا هو ليس الافضل من حيث السعر.

فاذا كانت المواقع تعمل او مصممة بلغات IIS Web Server and ASP.net

وقواعد بيانات  Microsoft SQL Server فأنت مضطر إلى إستعمال الويندوز  كاستضافة لموقعك.

فيما عدا هذه النقاط فلا يوجد اي اختلاف اخر فكلاهما يدعم باقي لغات البرمجه وبخصوص الحماية فهي ترجع فقط الي قدرة الشركة المستضيفه على   الحماية.

  

ثانياً : مساحة التخزين

هذا العنصر مهم جداً اذا كان موقعك به صور وملفات وقواعد بيانات ذات احجام كبيرة و تنوي اضافة العديد من المقالات والاستمرار بتطوير ارشفة الموقع فيفضل البحث عن المساحات الاكبر.

في معظم المواقع العربية  مساحات صغيره  لكن الشركات العالمية والعربية منها تقدم مساحات عالية جداً او غير محدودة مع ضبطها بسياسة الاستخدام العادل.

ثالثاً : نقل البيانات

نقل البيانات او ما يعرف بالـ Traffic هو ايضاً عنصر مهم جدا اذا كانت تأمل لموقعك بوجود عدد زوار متزايد او التفاعل المتزايد لموقعك بدون اي توقف للموقع وعادة تقدم الشركات العربية نقل البيانات بالجيجا بايت.

لكن الشركات العالمية والعربية منها تقدمها بالتيرا بايت او يكتب غير محدود مع ضبطها بسياسة الاستخدام العادل .

رابعاً : النطاقات اوالدومينات  المستضافة

اذا كنت تتطلع لانشاء موقع جديد في المستقبل فاحرص علي اختيار خدمة تتيح لك استضافة اكثر من دومين وذلك لتجنب ان تبحث عن شركة أخرى و تدفع باكثر من مساحة استضافة واحدة.

وفي ذالك العنصر تتيح الشركات العربية دومين واحد علي استضافتها لكن الشركات العالمية تسمح بعدد غير محدود من الدومينات.

خامساً : عدد حسابات البريد الالكتروني المتاحة

ويعتبر البريد الالكتروني من أكثر خدمات الانترنت شعبية واستخدامها بالدومين الخاص بك وهناك شركات تقوم بالسماح بانشاء عدد لا نهائي من الحسابات البريدية فاحرص على مراعاة ذلك عند اختيار الاستضافة .

سادساً : عدد قواعد البيانات

لا احد يخفى عليه أهمية ان يكون للاستضافة عدد مناسب من قواعد البيانات وذلك لاتاحة انشاء اي قاعدة بيانات مستقلة للموقع مثل منتدي او شات او مجلة رفع ملفات او اي سكربت تفاعلي متعلق بالموقع.

لذلك يجب التاكد من عدد قواعد البيانات المتاحة داخل الاستضافة وذلك بالسؤال قبل التعاقد .

وللعلم فان معظم الشركات العربية والاجنبية تقدم عدد محدود من قواعد البيانات ما بين 25 و 100 قاعدة وهذا مناسب الي حد كبير ولكن هناك شركات تقدم عدد لا محدود من قواعد البيانات وهذا بالتاكيد هو الافضل.

 

سابعاً : استرجاع الباك اب

هذا العنصر في غاية الاهمية لذلك يجب التاكد من الفترات والسبُل التي يتم اخذ باك اب بها لموقعك وذلك لاسترجاعها في حالة حذف ملفات عن طريق الخطاء او مشاكل الاختراق وباي وقت ولكي لا تضطر الي انشاء الموقع من جديد ولكن يمكن استرجاع اخر باك اب لأحدث تاريخ قبل وقوع المشكلة وذلك لتجنب فقد مواضيع ومشاركات قد تؤثر علي ارشفة الموقع.

معظم الشركات العربية تقوم باخذ باك اب للسيرفر علي فترات متباعدة وقد تكون غير منتظمه لكن الشركات العالمية والعربية منها تقوم باتخاذ باك اب يومياً واسبوعياً وشهرياً بشكل دوري ومنظم بخلاف نسخة خارجية.

 

ثامناً : خدمة الدعم الفني

هذه النقطه مهمه جداً ولا ينتبه لها كثير من الباحثين عن شركات الاستضافة ويجب السؤال عن مواعيد العمل وكيفية التواصل في حال حدوث اي مشكلة للموقع تتعلق بالاستضافة .

لذلك يجب البحث عن الشركة التي تقدم خدمة الدعم الفني 24 ساعة يومياً خلال العام بالكامل وذلك لتجنب حدوث مشكلة او توقف الموقع والانتظار لحين الرد عليك من الشركة في موعد الدوام وربما يكون في يوم عطلة للشركة .

وافضل طريقة للتواصل مع الشركات هي عن طريق نظام تذاكر تتيح لك متابعة المشكلة واثبات حقك في حال تأخر الرد او الردود الغير منطقية من موظف الدعم .

ويفضل البحث عن الشركات العربية لسهولة التواصل ومناقشة المشاكل التي تواجهك بالموقع ولكن يجب الا تنسي باقي المعاير الهامه لذلك ابحث عن شركة عربيه ولكن بمعايير استضافة عالمية.

تاسعاً : امكانية استرجاع المبلغ

هذا العنصر مهم للتاكد من مصداقية الشركة يجب التاكد من ان الشركة معتمدة وموثوق بها.

غالباً تعطي الشركات 30 يوم لاسترجاع المبلغ والبعض يعطي 90 يوم ولكن ذلك من النادر. 

 

عاشرا : وقت تفعيل الخدمة 

أيضا وأخيرا من العناصر الهامة  الا وهي وقت انشاء واستلام الخدمة بعد طلبكم لها . فهذا سؤال يجب اخذه بالاعتبار خصوصا بأن بعض الشركات تاخذ وقتا مطولا لحين التفعيل وأستلام الخدمة فعليا والبدأ في انشاء او نقل الموقع الى الشركة الجديدة في حالة النقل من شركة استضافة الى اخرى

مصدر المقالة : مدونة اكساء